منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تمارين درس المعلم في المستوى

اذهب الى الأسفل

تمارين درس المعلم في المستوى Empty تمارين درس المعلم في المستوى

مُساهمة من طرف نعيمة الدوم الخميس 27 مارس - 5:31

المعلم في المستوى

في جميع التمارين (O,I,J) معلم متعامد ممنظم .
التمرين الأول :
مثل النقط : A(2,3) وB(-1,2) وC(-2,-2) وD(3,-1) وE(2,0) وF(-4,0) وG(0,3) وH(0,-1) .
التمرين الثاني :
نعتبر النقط: A(2,3) وB(-1,2) وC(1,-3) و .
حدد إحداثيتي المتجهات:
التمرين الثالث :
نعتبر النقط: E(1,1) وF(2,3) وM(3,-3) وN(4,0) .
1) هل ؟
2) حدد إحداثيتي النقطةH لكي يكونEFMH متوازي الأضلاع.
التمرين الرابع:
نعتبر المتجهتين .
حدد احداثيتي المتجهات : و و و
التمرين الخامس :
هل النقط A وB وC مستقيمية في كل حالة:
• A(2,3) وB(-1,0) وC(-4,-3) .
• وB(-2,1) وC(3,0)
التمرين السادس:
نعتبر النقط A(-1,2) وB(3,1) وC(-2,-2) .
1) حدد احداثيتي M منتصف القطعة [AB] .
2) حدد إحداثيتي النقطة N لكي تكون النقطة C منتصف القطعة [AN]
التمرين السابع :
نعتبر النقطتين : A(1,-2) وB(5,-4)
حدد إحداثيتي النقطة A’ مماثلة النقطة A بالنسبة ل B .
التمرين الثامن :
نعتبر النقط A(6,5) وB(2,-3) وC(-4,0) .
1) أحسب المسافات AB وAC وBC .
2) حدد طبيعة المثلث ABC .
التمرين التاسع :
نعتبر النقط A(2,5) وB(-4,0) وC(0,2) وD(-6,-3) .
1) حدد إحداثيتي E منتصف القطعة [BC] و F منتصف القطعة [AD] .
2) ماذا تستنتج؟
3) هل الرباعي ABCD مستطيل ؟
التمرين العاشر:
نعتبر النقط A(2,1) وB(-1,0) وC(0,-2) وD(3,-1) .
1) مثل النقط A وB وC وD .
2) حدد طبيعة الرباعي ABCD .
3) حدد إحداثيتي مركزه E .
4) أحسب AC .
5) نعتبر M(0,2) وN(6,3) . هل النقط A وM وN مستقيمية؟
التمرين الحادي عشر :
1) مثل النقط A(-2,1) وB(-4,3) وC(1,3) M(5,-1)
2) أحسب إحداثيتي كل من المتجهتين: .
3) استنتج أن مستقيميتان .
4) أحسب المسافة AB .
5) حدد إحداثيتي D لكي يكون ABCD متوازي الأضلاع .
6) حدد إحداثيتي I مركز متوازي الأضلاع ABCD .
التمرين الثاني عشر:
نعتبر النقط A(1,1) وB(-1,5) وC(3,2) وF منتصف [AB] .
1) أ- حدد إحداثيتي النقطةF .
ب- أنشئ النقط A و B وC وF .
ج- أحسب AB وAC وBC ،واستنتج طبيعة المثلث ABC .
2)نعتبر النقطة E(2,4) والنقطةM(-2,7) ولتكن الإزاحةt التي تحول النقطة C إلى النقطة E .
أ-
ب- استنج أن صورةA بهذه الإزاحة هيF وأن صورة B هيM .
ج-ماهي صورة الزاوية بهذه الإزاحة؟
أكاديمية الغرب الشراردة 2006
التمرين الثالث عشر:
نعتبر النقط E(6,3) وF(2,5) وG(-2,-3) و الدائرة (C) التي أحد أقطارها [EG].
1) مثل النقط E وF وG .
2) حدد إحداثيتي النقطة H مركز الدائرة(C) ،و أحسب شعاعها.
3) نعتبر الإزاحةT التي تحول E إلىF .و(C’) صورة الدائرة (C) بالإزاحة T .
أ- حدد شعاع الدائرة (C’) .
ب- حدد إحداثيتي H’ مركز (C’) و أنشئها.
أكاديمية عبدة دكالة 2007
التمرين الرابع عشر:
نعتبر النقط َA(1,2) وA’(3,5) وB(3,-1) .
1) أ- انشئ النقط A وB وA’ .
ب- أحسب إحداثيتي المتجهة .
2) لتكن B’ صورة النقطة B بالإزاحة ذات المتجهة .
أ- تحقق أن
ب- استنتج A’B’ . علل جوابك
ج- أحسب إحداثيتي النقطةB’ .
3) لتكن النقطةC التي صورتها B بالإزاحة ذات المتجهة
بين أن B هي منتصف القطعة [CB']
أكاديمية وجدة 2006
التمرين الخامس عشر:
1)أ- مثل النقطتين A(2,0) وB(0,3) .
ب- أحسب المسافة AB .
2) نعتبر النقطة O’(3,3) و النقطتين A’ وB’ على التوالي صورتيA وB بالإزاحة التي تحول O إلى O’ .
أ- حدد، بدون أي حساب، المسافة A’B’ .
ب- ماهو قياس الزاوية ؟ علل جوابك.
ج- حدد إحداثيتي المتجهة .
أكاديمية وجدة 2007
نعيمة الدوم
نعيمة الدوم
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 55
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى