تمارين درس المعلم في المستوى
صفحة 1 من اصل 1
تمارين درس المعلم في المستوى
المعلم في المستوى
في جميع التمارين (O,I,J) معلم متعامد ممنظم .
التمرين الأول :
مثل النقط : A(2,3) وB(-1,2) وC(-2,-2) وD(3,-1) وE(2,0) وF(-4,0) وG(0,3) وH(0,-1) .
التمرين الثاني :
نعتبر النقط: A(2,3) وB(-1,2) وC(1,-3) و .
حدد إحداثيتي المتجهات:
التمرين الثالث :
نعتبر النقط: E(1,1) وF(2,3) وM(3,-3) وN(4,0) .
1) هل ؟
2) حدد إحداثيتي النقطةH لكي يكونEFMH متوازي الأضلاع.
التمرين الرابع:
نعتبر المتجهتين .
حدد احداثيتي المتجهات : و و و
التمرين الخامس :
هل النقط A وB وC مستقيمية في كل حالة:
• A(2,3) وB(-1,0) وC(-4,-3) .
• وB(-2,1) وC(3,0)
التمرين السادس:
نعتبر النقط A(-1,2) وB(3,1) وC(-2,-2) .
1) حدد احداثيتي M منتصف القطعة [AB] .
2) حدد إحداثيتي النقطة N لكي تكون النقطة C منتصف القطعة [AN]
التمرين السابع :
نعتبر النقطتين : A(1,-2) وB(5,-4)
حدد إحداثيتي النقطة A’ مماثلة النقطة A بالنسبة ل B .
التمرين الثامن :
نعتبر النقط A(6,5) وB(2,-3) وC(-4,0) .
1) أحسب المسافات AB وAC وBC .
2) حدد طبيعة المثلث ABC .
التمرين التاسع :
نعتبر النقط A(2,5) وB(-4,0) وC(0,2) وD(-6,-3) .
1) حدد إحداثيتي E منتصف القطعة [BC] و F منتصف القطعة [AD] .
2) ماذا تستنتج؟
3) هل الرباعي ABCD مستطيل ؟
التمرين العاشر:
نعتبر النقط A(2,1) وB(-1,0) وC(0,-2) وD(3,-1) .
1) مثل النقط A وB وC وD .
2) حدد طبيعة الرباعي ABCD .
3) حدد إحداثيتي مركزه E .
4) أحسب AC .
5) نعتبر M(0,2) وN(6,3) . هل النقط A وM وN مستقيمية؟
التمرين الحادي عشر :
1) مثل النقط A(-2,1) وB(-4,3) وC(1,3) M(5,-1)
2) أحسب إحداثيتي كل من المتجهتين: .
3) استنتج أن مستقيميتان .
4) أحسب المسافة AB .
5) حدد إحداثيتي D لكي يكون ABCD متوازي الأضلاع .
6) حدد إحداثيتي I مركز متوازي الأضلاع ABCD .
التمرين الثاني عشر:
نعتبر النقط A(1,1) وB(-1,5) وC(3,2) وF منتصف [AB] .
1) أ- حدد إحداثيتي النقطةF .
ب- أنشئ النقط A و B وC وF .
ج- أحسب AB وAC وBC ،واستنتج طبيعة المثلث ABC .
2)نعتبر النقطة E(2,4) والنقطةM(-2,7) ولتكن الإزاحةt التي تحول النقطة C إلى النقطة E .
أ-
ب- استنج أن صورةA بهذه الإزاحة هيF وأن صورة B هيM .
ج-ماهي صورة الزاوية بهذه الإزاحة؟
أكاديمية الغرب الشراردة 2006
التمرين الثالث عشر:
نعتبر النقط E(6,3) وF(2,5) وG(-2,-3) و الدائرة (C) التي أحد أقطارها [EG].
1) مثل النقط E وF وG .
2) حدد إحداثيتي النقطة H مركز الدائرة(C) ،و أحسب شعاعها.
3) نعتبر الإزاحةT التي تحول E إلىF .و(C’) صورة الدائرة (C) بالإزاحة T .
أ- حدد شعاع الدائرة (C’) .
ب- حدد إحداثيتي H’ مركز (C’) و أنشئها.
أكاديمية عبدة دكالة 2007
التمرين الرابع عشر:
نعتبر النقط َA(1,2) وA’(3,5) وB(3,-1) .
1) أ- انشئ النقط A وB وA’ .
ب- أحسب إحداثيتي المتجهة .
2) لتكن B’ صورة النقطة B بالإزاحة ذات المتجهة .
أ- تحقق أن
ب- استنتج A’B’ . علل جوابك
ج- أحسب إحداثيتي النقطةB’ .
3) لتكن النقطةC التي صورتها B بالإزاحة ذات المتجهة
بين أن B هي منتصف القطعة [CB']
أكاديمية وجدة 2006
التمرين الخامس عشر:
1)أ- مثل النقطتين A(2,0) وB(0,3) .
ب- أحسب المسافة AB .
2) نعتبر النقطة O’(3,3) و النقطتين A’ وB’ على التوالي صورتيA وB بالإزاحة التي تحول O إلى O’ .
أ- حدد، بدون أي حساب، المسافة A’B’ .
ب- ماهو قياس الزاوية ؟ علل جوابك.
ج- حدد إحداثيتي المتجهة .
أكاديمية وجدة 2007
في جميع التمارين (O,I,J) معلم متعامد ممنظم .
التمرين الأول :
مثل النقط : A(2,3) وB(-1,2) وC(-2,-2) وD(3,-1) وE(2,0) وF(-4,0) وG(0,3) وH(0,-1) .
التمرين الثاني :
نعتبر النقط: A(2,3) وB(-1,2) وC(1,-3) و .
حدد إحداثيتي المتجهات:
التمرين الثالث :
نعتبر النقط: E(1,1) وF(2,3) وM(3,-3) وN(4,0) .
1) هل ؟
2) حدد إحداثيتي النقطةH لكي يكونEFMH متوازي الأضلاع.
التمرين الرابع:
نعتبر المتجهتين .
حدد احداثيتي المتجهات : و و و
التمرين الخامس :
هل النقط A وB وC مستقيمية في كل حالة:
• A(2,3) وB(-1,0) وC(-4,-3) .
• وB(-2,1) وC(3,0)
التمرين السادس:
نعتبر النقط A(-1,2) وB(3,1) وC(-2,-2) .
1) حدد احداثيتي M منتصف القطعة [AB] .
2) حدد إحداثيتي النقطة N لكي تكون النقطة C منتصف القطعة [AN]
التمرين السابع :
نعتبر النقطتين : A(1,-2) وB(5,-4)
حدد إحداثيتي النقطة A’ مماثلة النقطة A بالنسبة ل B .
التمرين الثامن :
نعتبر النقط A(6,5) وB(2,-3) وC(-4,0) .
1) أحسب المسافات AB وAC وBC .
2) حدد طبيعة المثلث ABC .
التمرين التاسع :
نعتبر النقط A(2,5) وB(-4,0) وC(0,2) وD(-6,-3) .
1) حدد إحداثيتي E منتصف القطعة [BC] و F منتصف القطعة [AD] .
2) ماذا تستنتج؟
3) هل الرباعي ABCD مستطيل ؟
التمرين العاشر:
نعتبر النقط A(2,1) وB(-1,0) وC(0,-2) وD(3,-1) .
1) مثل النقط A وB وC وD .
2) حدد طبيعة الرباعي ABCD .
3) حدد إحداثيتي مركزه E .
4) أحسب AC .
5) نعتبر M(0,2) وN(6,3) . هل النقط A وM وN مستقيمية؟
التمرين الحادي عشر :
1) مثل النقط A(-2,1) وB(-4,3) وC(1,3) M(5,-1)
2) أحسب إحداثيتي كل من المتجهتين: .
3) استنتج أن مستقيميتان .
4) أحسب المسافة AB .
5) حدد إحداثيتي D لكي يكون ABCD متوازي الأضلاع .
6) حدد إحداثيتي I مركز متوازي الأضلاع ABCD .
التمرين الثاني عشر:
نعتبر النقط A(1,1) وB(-1,5) وC(3,2) وF منتصف [AB] .
1) أ- حدد إحداثيتي النقطةF .
ب- أنشئ النقط A و B وC وF .
ج- أحسب AB وAC وBC ،واستنتج طبيعة المثلث ABC .
2)نعتبر النقطة E(2,4) والنقطةM(-2,7) ولتكن الإزاحةt التي تحول النقطة C إلى النقطة E .
أ-
ب- استنج أن صورةA بهذه الإزاحة هيF وأن صورة B هيM .
ج-ماهي صورة الزاوية بهذه الإزاحة؟
أكاديمية الغرب الشراردة 2006
التمرين الثالث عشر:
نعتبر النقط E(6,3) وF(2,5) وG(-2,-3) و الدائرة (C) التي أحد أقطارها [EG].
1) مثل النقط E وF وG .
2) حدد إحداثيتي النقطة H مركز الدائرة(C) ،و أحسب شعاعها.
3) نعتبر الإزاحةT التي تحول E إلىF .و(C’) صورة الدائرة (C) بالإزاحة T .
أ- حدد شعاع الدائرة (C’) .
ب- حدد إحداثيتي H’ مركز (C’) و أنشئها.
أكاديمية عبدة دكالة 2007
التمرين الرابع عشر:
نعتبر النقط َA(1,2) وA’(3,5) وB(3,-1) .
1) أ- انشئ النقط A وB وA’ .
ب- أحسب إحداثيتي المتجهة .
2) لتكن B’ صورة النقطة B بالإزاحة ذات المتجهة .
أ- تحقق أن
ب- استنتج A’B’ . علل جوابك
ج- أحسب إحداثيتي النقطةB’ .
3) لتكن النقطةC التي صورتها B بالإزاحة ذات المتجهة
بين أن B هي منتصف القطعة [CB']
أكاديمية وجدة 2006
التمرين الخامس عشر:
1)أ- مثل النقطتين A(2,0) وB(0,3) .
ب- أحسب المسافة AB .
2) نعتبر النقطة O’(3,3) و النقطتين A’ وB’ على التوالي صورتيA وB بالإزاحة التي تحول O إلى O’ .
أ- حدد، بدون أي حساب، المسافة A’B’ .
ب- ماهو قياس الزاوية ؟ علل جوابك.
ج- حدد إحداثيتي المتجهة .
أكاديمية وجدة 2007
نعيمة الدوم- تلميد نشيط
- عدد الرسائل : 55
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى