المشروع الشخصي للتلميذ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المشروع الشخصي للتلميذ
بناء المشروع الشخصي للتلميذ
1- تعريف :
• بناء المشروع الشخصي للتلميذ هو وضع استراتيجية ( خطة عمل ) لاختيار مسالك دراسية و تكوينية من أجل بلوغ آفاق مهنية في المستقبل.
• يعتبر المشروع الشخصي حافزا للتلميذ للاهتمام بدراسته.
• يساعد المشروع الشخصي التلميذ على صياغة اختيارات ناضجة أهم مميزاتها ما يلي:
اختيار أهداف محددة.
يعمل التلميذ على بلوغ الأهداف المسطرة.
الثقة بالنفس و عدم التردد أثناء اتخاذ القرارات
اختيارات التلميذ واقعية ( أي احتمالات تحققها كبيرة ).
2- مراحل بناء المشروع الشخصي :
2-1- مرحلة جمع المعلومات:
2-1-1- جمع معلومات حول المحيط الدراسي:
- شروط الولوج ( انتقاء، الشهادات، المباريات، الروائز، السن، وثائق إدارية و طبية، ... )
- مدة الدراسة أو التكوين
- مكان الدراسة أو التكوين ( البلدة، الإيواء، ...)
- قيمة الشهادة المخولة.
2-1-2- جمع معلومات حول المحيط المهني:
- سوق الشغل ( المهن المطلوبة ، ... )
- ظروف العمل ( أوقات العمل، مكان العمل، ... )
- امتيازات الشغل ( الأجرة، الترقية، العطل، التقاعد، التغطية الصحية، ... )
2-1-3- جمع معلومات حول الذات ( معرفة الذات ) :
- القدرات و المهارات ( النتائج الدراسية، مكامن القوة، مكامن الضعف، ... )
- الميولات و الاهتمامات
- الحالة الصحية (الحساسية، البنية الجسمانية، القوة البصرية، ... )
- الحالة الاجتماعية للأسرة .
2-2- مرحلة اتخاذ القرار:
• اتخاذ قرار في المسار الدراسي و المهني مع مراعاة التوفيق بين القدرات و الطموحات.
مثال : اختيار الالتحاق بكلية الطب.
• توقع المصاعب.
• وضع اختيارات بديلة للتعويض ( مثال : التفكير في ولوج مركز تأهيل الأطر في الميدان الصحي في حالة عدم التوفق في ولوج كلية الطب ) .
1- تعريف :
• بناء المشروع الشخصي للتلميذ هو وضع استراتيجية ( خطة عمل ) لاختيار مسالك دراسية و تكوينية من أجل بلوغ آفاق مهنية في المستقبل.
• يعتبر المشروع الشخصي حافزا للتلميذ للاهتمام بدراسته.
• يساعد المشروع الشخصي التلميذ على صياغة اختيارات ناضجة أهم مميزاتها ما يلي:
اختيار أهداف محددة.
يعمل التلميذ على بلوغ الأهداف المسطرة.
الثقة بالنفس و عدم التردد أثناء اتخاذ القرارات
اختيارات التلميذ واقعية ( أي احتمالات تحققها كبيرة ).
2- مراحل بناء المشروع الشخصي :
2-1- مرحلة جمع المعلومات:
2-1-1- جمع معلومات حول المحيط الدراسي:
- شروط الولوج ( انتقاء، الشهادات، المباريات، الروائز، السن، وثائق إدارية و طبية، ... )
- مدة الدراسة أو التكوين
- مكان الدراسة أو التكوين ( البلدة، الإيواء، ...)
- قيمة الشهادة المخولة.
2-1-2- جمع معلومات حول المحيط المهني:
- سوق الشغل ( المهن المطلوبة ، ... )
- ظروف العمل ( أوقات العمل، مكان العمل، ... )
- امتيازات الشغل ( الأجرة، الترقية، العطل، التقاعد، التغطية الصحية، ... )
2-1-3- جمع معلومات حول الذات ( معرفة الذات ) :
- القدرات و المهارات ( النتائج الدراسية، مكامن القوة، مكامن الضعف، ... )
- الميولات و الاهتمامات
- الحالة الصحية (الحساسية، البنية الجسمانية، القوة البصرية، ... )
- الحالة الاجتماعية للأسرة .
2-2- مرحلة اتخاذ القرار:
• اتخاذ قرار في المسار الدراسي و المهني مع مراعاة التوفيق بين القدرات و الطموحات.
مثال : اختيار الالتحاق بكلية الطب.
• توقع المصاعب.
• وضع اختيارات بديلة للتعويض ( مثال : التفكير في ولوج مركز تأهيل الأطر في الميدان الصحي في حالة عدم التوفق في ولوج كلية الطب ) .
وكريم محمد- استاذ نشيط
- عدد الرسائل : 56
العمر : 57
المؤسسة : نيابة اشتوكة أيت باها
المستوى الدراسي : مستشار في التوجيه
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
رد: المشروع الشخصي للتلميذ
شكرا لك
loubna.lifsal- تلميد نشيط
- عدد الرسائل : 84
العمر : 29
المستوى الدراسي : 4eme
تاريخ التسجيل : 16/02/2008
رد: المشروع الشخصي للتلميذ
merci mon ami
faissal el houasee- تلميذ جد فعال
- عدد الرسائل : 263
العمر : 29
المستوى الدراسي : 2/3
تاريخ التسجيل : 04/03/2008
رد: المشروع الشخصي للتلميذ
thanks very much its very important information best wishes
khadija bendaoud- تلميذ فعال
- عدد الرسائل : 150
العمر : 31
المؤسسة : sidi lhaj lhbib
المستوى الدراسي : 12/3
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى