منتدى العلم و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معنى البر والتقوى

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف saida bouadi الأربعاء 9 أبريل - 9:09

elephant study queen وقد جمع الله خصال البر في قوله تعالى : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة واتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } .
فأخبر سبحانه أن البر هو الإيمان بالله وبملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ، وهذه هي أصول الإيمان الخمس التي لا قوام للإيمان إلا بها ، وأنها الشرائع الظاهرة من إقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، والنفقات الواجبة ، وأنها الأعمال القلبية التي هي حقائقه من الصبر والوفاء بالعهد فتناولت هده الخصال جميع أقسام الدين حقائقه وشرائعه والأعمال المتعلقة بالجوارح والقلب وأصول الإيمان الخمس . ثم أخبر سبحانه عن هذا أنها هي خصال التقوى بعينها فقال : { أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } .
وأما التقوى فحقيقتها العمل بطاعة الله إيماناً واحتساباً ، أمراً ونهياً ، فيفعل ما أمر الله به إيمانا بالأمر وتصديقا بوعده ، ويترك ما نهى الله عنه إيماناً بالنهي وخوفاً من وعيده ، كما قال طلق بن حبيب : " إذا وقعت الفتنة فاطفئوها بالتقوى " قالوا : وما التقوى ؟ قال : " أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجوا ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله " .
وهذا أحسن ما قيل في حد التقوى .
فان كل عمل لابد له من مبدأ وغاية ، فلا يكون العمل طاعة وقربة حتى يكون مصدره عن الإيمان فيكون الباعث عليه هو الإيمان المحض ، لا العادة ولا الهوى ولا طلب المحمدة والجاه وغير ذلك بل لابد أن يكون مبدؤه محض الإيمان وغايته ثواب الله وابتغاء مرضاته وهو الاحتساب . ولهذا كثيرا ما يُقرن بين هذين الأصلين في مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيمانا واحتسابا " و " ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً " ونظائره .
فقوله : " على نور من الله " إشارة إلى الأصل الأول وهو الإيمان الذي هو مصدر العمل والسبب الباعث عليه .
وقوله : " ترجو ثواب الله " إشارة أن الأصل الثاني وهو الاحتساب وهو الغاية التي لأجلها يوقع العمل ولها يقصد به .
ولا ريب أن هذا اسم لجميع أصول الإيمان وفروعه ، وأن البر داخل في هذا المسمى .
وأما عند اقتران أحدهما بالآخر كقوله تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى } فالفرق بينهما فرق بين السبب المقصود لغيره والغاية المقصودة لنفسها ، فان البر مطلوب لذاته ، إذ هو كمال العبد وصلاحه الذي لا صلاح له بدونه كما تقدم . وأما التقوى فهي الطريق الموصل إلى البر والوسيلة إليه ولفظها يدل على هذا فإنها فعلى ، من وقى تقي ، وكان أصلها وقوى ، فقلبوا الواو تاء ، كما قالوا تراث من الوراثة ، وتجاه من الوجه ، وتخمة من الوخمة ، ونظائرها . فلفظها دال على أنها من الوقاية فان المتقي قد جعل بينه وبين النار وقاية والوقاية من باب دفع الضر فالتقوى والبر كالعافية والصحة .
وهذا باب شريف ينتفع به انتفاعاً عظيماً في فهم ألفاظ القرآن ودلالته ، ومعرفة حدود ما أنزل الله على رسوله فانه هو العلم النافع وقد ذم الله تعالى في كتابه من ليس له علم بحدود ما أنزل الله على رسوله.
فإن عدم العلم بذلك مستلزم مفسدتين عظيمتين :
إحداهما أن يدخل في مسمى اللفظ ما ليس منه فيحكم له بحكم المراد من اللفظ فيساوي بين ما فرق الله بينهما .
والثانية أن يخرج من مسمى اللفظ بعض أفراده الداخلة تحته فيسلب عنه حكمه فيفرق بين ما جمع الله بينهما .
والذكي الفطن يتفطن لأفراد هذه القاعدة وأمثالها فيرى أن كثيرًا من الاختلاف أو أكثره إنما ينشأ من هذا الوضع وتفصيل هذا لا يفي به كتاب ضخم .
ومن هذا لفظ : الخمر فإنه اسم شامل لكل مسكر فلا يجوز إخراج بعض المسكرات منه وينفى عنها حكمه .
وكذلك لفظ : الميسر وإخراج بعض أنواع القمار منه .
وكذلك لفظ : النكاح وإدخال ما ليس بنكاح في مسماه .
وكذلك لفظ : الربا وإخراج بعض أنواعه منه وإدخال ما ليس بربا فيه .
وكذلك لفظ : الظلم والعدل والمعروف والمنكر ونظائره اكثر من أن تحصى …
والمقصود من اجتماع الناس وتعاشرهم التعاون على البر والتقوى ، فيعين كل واحد صاحبه على ذلك علماً وعملاً .
فان العبد وحده لا يستقل بعلم ذلك ولا بالقدرة عليه فاقتضت حكمة الرب سبحانه أن جعل النوع الإنساني قائماً بعضه ببعضه ، معيناً بعضه لبعضه .
saida bouadi
saida bouadi

عدد الرسائل : 21
العمر : 32
المؤسسة : sidi lhaj lhabib
المستوى الدراسي : 7/3
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف saida bouadi الأربعاء 9 أبريل - 9:10

اتمنى ان يعجبكم هدا الموضوع
saida bouadi
saida bouadi

عدد الرسائل : 21
العمر : 32
المؤسسة : sidi lhaj lhabib
المستوى الدراسي : 7/3
تاريخ التسجيل : 29/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف saadia maakoul الأربعاء 9 أبريل - 16:11

jamul jidaa
saadia maakoul
saadia maakoul
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 56
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف hanan essaidi الجمعة 11 أبريل - 11:11

mirsi
hanan essaidi
hanan essaidi
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 97
العمر : 30
المؤسسة : sidi lehaje lehebibe
المستوى الدراسي : 6/1
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف jaafari rizlan الجمعة 11 أبريل - 11:21

yuthjkh
jaafari rizlan
jaafari rizlan
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 84
العمر : 30
المؤسسة : sidi lhaje lhbibe
المستوى الدراسي : 5/1
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف jaafari rizlan الجمعة 11 أبريل - 11:21

hjkjukjk
jaafari rizlan
jaafari rizlan
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 84
العمر : 30
المؤسسة : sidi lhaje lhbibe
المستوى الدراسي : 5/1
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف jaafari rizlan السبت 12 أبريل - 4:51

hjku_jkk
jaafari rizlan
jaafari rizlan
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 84
العمر : 30
المؤسسة : sidi lhaje lhbibe
المستوى الدراسي : 5/1
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معنى البر والتقوى Empty رد: معنى البر والتقوى

مُساهمة من طرف jaafari rizlan السبت 12 أبريل - 4:51

^po^p^ù
jaafari rizlan
jaafari rizlan
تلميد نشيط
تلميد نشيط

عدد الرسائل : 84
العمر : 30
المؤسسة : sidi lhaje lhbibe
المستوى الدراسي : 5/1
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى