التوجيه وإعادة التوجيه إلى التعليم الثانوي التأهيلي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التوجيه وإعادة التوجيه إلى التعليم الثانوي التأهيلي
عملية التوجيه حلقة مهمة في المسار الدراسي للتلميذ تتطلب عناية خاصة وتفكيرا عميقا. ولمساعدتك على اتخاذ القرار الصائب ندعوك لاتباع المراحل التالية:
المرحلة الأولى: الاستكشاف
إنها مرحلة تمكنك من:
استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟
ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟
ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟
استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟
ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟
ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟
المرحلة الثانية: اختيار الشعبة
من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:
تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛
عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:
ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟
ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟
ما هي معاملات هذه المواد ؟
ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟
ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )
أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟
ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟
هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟
ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟
ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟
المرحلة الثالثة: خطوات عملية
اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى.
المرحلة الأولى: الاستكشاف
إنها مرحلة تمكنك من:
استكشاف محيطك الدراسي والمهني من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي الشعب الدراسية و التكوينية المتاحة بعد السنة الثالثة إعدادي ؟
ما هي الآفاق الدراسية والتكوينية لهذه الشعب ؟
ما هي الآفاق المهنية لهذه الشعب ؟
استكشاف ذاتك، وذلك بالتعرف على ميولاتك ومؤهلاتك من خلال طرحك لأسئلة وإجابتك عنها مثل:
ما هي المواد الدراسية التي أحبها أكثر؟
ما هي المواد الدراسية التي أحقق فيها أفضل النتائج ؟
ما هي المجالات المهنية التي أميل إليها ؟
المرحلة الثانية: اختيار الشعبة
من أجل اتخاذ القرار الصائب واختيار الشعبة التي تود الالتحاق بها ينبغي اتباع الخطوات التالية:
تحديد المجال الذي تنتمي إليه: أدبي، علمي أو تقني؛
عقد مقارنات بين هذه الشعب وذلك من خلال إجابتك عن 10 أسئلة بالنسبة لكل شعبة:
ما هي المؤهلات المعرفية والبدنية المطلوبة ؟
ما هي المواد الدراسية ؟ ما هي المواد الرئيسية من بينها ؟
ما هي معاملات هذه المواد ؟
ما هي الحصص الأسبوعية لكل مادة ؟
ما نظام التمدرس المطبق ؟ ( داخلي، خارجي )
أين تقع المؤسسة التي تدرس بها الشعبة ؟
ما هي مدة الدراسة بالشعبة ؟
هل تتطلب الدراسة بالشعبة مصاريف إضافية ؟
ما هي الآفاق المستقبلية للشعبة ؟
ما هو أسلوب الترشيح للشعبة ؟
المرحلة الثالثة: خطوات عملية
اختيار الشعبة التي تمثل أفضل توافق بين رغباتك وميولاتك من جهة ونتائجك الدراسية وظروفك الصحية والاجتماعية من جهة أخرى.
khadija bendaoud- تلميذ فعال
- عدد الرسائل : 150
العمر : 31
المؤسسة : sidi lhaj lhbib
المستوى الدراسي : 12/3
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
ouaddi abdallah- تلميذ جد جد نشيط
- عدد الرسائل : 775
العمر : 30
المستوى الدراسي : @جدع مشترك علمي@ثانوية الجولان التأهيلة @
تاريخ التسجيل : 17/02/2008
شكر
الأخت رشيدة بنداود ، أشكرك جزيل الشكر على مساهمتك الرائعة و القيمة.
وفقك الله في دراستك. و مزيدا من التألق الدراسي.
وفقك الله في دراستك. و مزيدا من التألق الدراسي.
وكريم محمد- استاذ نشيط
- عدد الرسائل : 56
العمر : 57
المؤسسة : نيابة اشتوكة أيت باها
المستوى الدراسي : مستشار في التوجيه
تاريخ التسجيل : 19/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى